کد مطلب:58471 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:241

غزوة ذی أمّر











ثمّ كانت غزوة ذی أمّر، بعد مقامه بالمدینة بقیّة ذی الحجّة والمحرّم، مرجعه من غزوة السویق، وذلك لمّا بلغه أنّ جمعاً من غطفان قد تجمّعوا یریدون أن یصیبوا من أطراف المدینة علیهم رجل یقال له: دعثور بن الحارث ابن محارب، فخرج فی اربعمائة وخمسین رجلاً ومعهم أفراس، وهرب منه الأعراب فوق ذُری الجبال، ونزل صلّی الله علیه وآله وسلّم ذا أمّر وعسكر به، وأصابهم مطر كثیر. فذهب رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم لحاجته فأصابه ذلك المطر فبلّ ثوبه، وقد جعل رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وادی أمرّ بینه وبین أصحابه، ثمّ نزع ثیابه فنشرها لتجفّ وألقاها علی شجرة ثمّ اضطجع تحتها، والأعراب ینظرون إلی كلّ ما یفعل رسول الله، فقالت الأعراب لدعثور ـ وكان سیّدهم وأشجعهم ـ قد أمكنك محمّد وقد انفرد من بین أصحابه حیث إن غوّث بأصحابه لم یغث حتّی تقتله.

فاختار سیفاً من سیوفهم صارماً، ثمّ أقبل مشتملاً علی السیف حتّی قام علی رأس رسول الله بالسیف مشهوراً فقال: یا محمّد من یمنعك منّی

[صفحه 146]

الیوم؟

قال: «الله».

ودفع جبرئیل فی صدره فوقع السیف من یده، فأخذه رسول الله وقام علی رأسه وقال: «من یمنعك منّی»؟.

قال: لا أحد، وأنا أشهد أن لا إله إلاّ الله، وأنّ محمّداً رسول الله، والله لا اُكثر علیك جمعاً أبداً. فأعطاه رسول الله سیفه ثمّ أدبر، ثمّ أقبل بوجهه ثمّ قال: والله لاَنت خیر منی.

قال رسول الله: «أنا أحقّ بذلك منك».

فأتی قومه فقیل له: أین ما كنت تقول وقد أمكنك والسیف فی یدك؟

قال: قد كان والله ذلك، ولكنّی نظرت إلی رجل أبیض طویل دفع فی صدری فوقعت لظهری، فعرفت أنّه ملك، وشهدت أنّ محمداً رسول الله، والله لا اُكثر علیه. وجعل یدعو قومه إلی الاِسلام ونزلت هذه الآیة:(یا اَیُّها الذِین آمَنُوا اذكُرُوا نِعمَةَ الله عَلیكُم اِذ هَمَ قَومٌ اَن یَبسُطُوا اِلَیكُم اَیدِیَهُم فَكَفَّ اَیدِیهم عَنكُم) الآیة[1] [2] .



صفحه 146.





    1. المائدة 5: 11.
    2. المغازی للواقدی 1: 194 ـ 196، الطبقات الكبری 2: 34 بزیادة فیهما.